مؤلفات

 تتوزّع كتب نبيه القاسم على عدّة اتجاهات:

القسم الأول : تعليمية .

القسم الثاني : تاريخية سياسية :

    تناول فيها القضايا السياسية الساخنة والعديد من القضايا الإجتماعية المهمّة. وفي كتابيه عن الدروز تناول مواضيع مختلفة أهمها: الدروز مَن هم؟ وما هي معتقداتهم؟ . الجذور التاريخية للصراع الدرزي الماروني في لبنان. الثورة السورية الكبرى وعلامات الإستفهام التي تُثار حولها. الدروز في فلسطين. دور المثقفين الدروز في الحركة الثقافية المحلية. يا أحرار العرب كفانا ما أصابنا (رداً على أكرم زعيتر). تعرّبوا وعرّبونا يا عَرَب. رسالة في توضيح الواضح رؤية عربية في رؤية غير إسلامية للشاعر سميح القاسم .

 القسم الثالث : في الإبداع القصصي :

    وقد أصدر حتى الآن مجموعتين : الأولى باسم (إبتسمي يا قدس) وتضم ثماني قصص هي: وصيّة ثاكل. لحظات لها معنى. الحطّاب . إبتسمي يا قدس. رسالة إلى فينوس. أوّاه يا غد. لحظة حب. عودة الفارس من رحلة الضياع .

    والثانية باسم (آه يا زمن) وتضم ثماني قصص هي: آه يا زمن.  مشاهد كل يوم.  وتكون لنا راية .  عودة روكي.  التعويذة.  سِيدْنا نِمر.  الفأر.  قتلته الدجاجات .

  القسم الرابع : الدراسات، وأهمها :

    الرواية التاريخية عند نجيب محفوظ. لغز إخوان الصفا وخلاّن الوفا . المجادلة والمناظرة. الشيعة وموقفهم من القرآن الكريم. الفرج بعد الشدّة والقصة عند العرب القدماء. خيال الظل أوّل مسرح عرفه العرب. تطوّر البلاغة العربية. مقدمة في التاريخ الآخر ومسؤولية البحث الأكاديمي. أبو حيّان التوحيدي. في ذكرى عباس محمود العقاد. لويس عوض آخر الأعمدة التي حملت شُعلة الفكر الحر. محمد مندور شيخ النقاد. محمد مندور المصلح صوت مصر الحقيقي. كامل الشناوي الشاعر الحزين. تجربة رجاء بكرية الإبداعية .

 القسم الخامس: في نقد الرواية. ومنها :

    نجيب محفوظ في "يوم قتل الزعيم" والحلم الذي آن له أن يتلاشى. يوسف القعيد والزمن الضائع في روايتيه "بلد المحبوب" و "القلوب البيضاء". ملحمة عبلة الرويني عن زوجها الشاعر أمل دنقل "الجنوبي". "كيان" رواية كوليت سهيل خوري. محمود درويش يقول: "وداعاً أيتها الحرب وداعاً أيها السلام". "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل" رائعة إميل حبيبي. الرؤية الثورية الإنسانية في رواية سميح القاسم "إلى الجحيم أيها الليلك". رواية سحر خليفة "لم نَعُد جوار لكم". رواية سحر خليفة الثانية "الصبّار". "المفاتيح تدور في الأقفال" رواية علي الخليلي. الفلسطيني المأزوم في رواية "أيام لا تُنسى" لجمال بنورة. صدمة الحلم الفلسطيني في رواية يحيى يخلف "نهر يستحم في البحيرة". رواية الطريق إلى بير زيت لأدمون شحادة. رواية زكي درويش "أحمد محمود والآخرون" والمقاومة البعيدة عن الصراخ. رواية ناجي ظاهر "الشمس فوق المدينة الكبيرة" والرؤية الثورية التي يجب أن تكون. وقفة التذكر ووقفة الأمل في مسلسل سلمان ناطور الروائي "وما نسينا". "القضية رقم 13 " لفرحات فرحات ومجيد حسيسي .

 القسم السادس : في نقد القصة القصيرة :

    قصتنا الفلسطينية المحلية في مواجهة حزيران. توفيق فيّاض والهوية المميزة لقصتنا الفلسطينية. محمد نفاع وهوية قصتنا الفلسطينية. محمد علي طه والتطور البارز في قصتنا الفلسطينية. خصوصيّة المكان في قصص "النخلة المائلة" لمحمد علي طه. "الرجل الذي قتل العالم" لزكي درويش والعطاء الذي نحن بانتظاره. أكرم هنيّه وطقوسه لليوم الذي جاء والذي سيجيء. "وردة لعيني حفيظة" والمعاناة الطويلة التي يعيشها محمد علي طه. قصص "الجياد" والجديد في إبداع زكي درويش. "كوشان" محمد نفاع والقصة المحلية التي نريدها. ليانة بدر والنهار الذي سيأتي حتماً. حَكم بلعاوي في مجموعته القصصية "الحاجة رشيدة". توفيق زياد القاص الذكي. "حكاية جدّي" ودلائل التطور في أدب جمال بنورة. حنا إبراهيم الجوال الذي لا يتوقف والتميز في غربة أبطال "الغربة في الوطن". جميل السلحوت في مجموعته "المخاض". "العودة" لجمال بنورة .

  القسم السابع : دراسات في المسرح. ومنها :

    لكع بن لكع لإميل حبيبي وثيقة اعتراف ودفاع وإدانة وإضاءة للمستقبل. مسرحية "الناطور" لسليم مخولي والرؤية الجديدة التي نطلبها. "العمر ليلة واحدة" لمحمود عباسي. "الخروج من دائرة الضوء الأحمر" لأدمون شحادة والإشارات الحمراء التي تضعها أمام حركتنا الأدبية. مسرحيتا زكي درويش "الموت الكبير" و "لا" وأهمية الخروج من الدائرة المفرغة. جمال بنورة في "كان الموت ونحن على ميعاد" ودور أديبنا في الظرف الراهن .

 القسم الثامن : دراسات في نقد الشعر. ومنها :

    لا أستأذن أحداً ورحلة سميح القاسم الإبداعية المتواصلة. "سبحة للسجلات" لسميح القاسم. أين الرؤية الثورية السياسية الواضحة عند نزار قباني في قصيدته إلى بلقيس؟. الشعر العامي الحلقة المفقودة. سعود الأسدي والوجه المشرق للشعر العامي. عصام العباسي السنديانة التي فقدناها. هايل عساقله مجنون فلسطين. علي الخليلي و "نحن يا مولانا". شكيب جهشان ومجموعته "ثم ماذا". "صهيل المطر" لأدمون شحادة. سامر خير والموهبة التي تبشّر بالعطاء. نظام أيوب والموقف من المواهب الشابة. "الفارس يترجل" لفوزي عبد الله. نزيه خير الشاعر الذي عرف كيف يكون الشعر. "بهار على الجرح المفتوح" لليلى علوش. "أعلن لك صَمتي" لنداء خوري. ملامح التميّز في إبداع نداء خوري. ميشيل حداد والتحول الذي قد يكون. "الندى والأقاح" لفهد أبي خضرة. "أموت قابضاً على الحجر" لحسين مهنا. علي الصح في "أغاني الكنعانيين". "كاحتراق الشمس في كل الفصول" لنعيم عرايدي. "أحزان المواكب" لشفيق حبيب. علي الجريري ومسؤولية الشاعر في الأراضي المحتلة. نايف سليم في مجموعته الشعرية وفاء .

 

مؤلفات الدكتور نبيه القاسم

النصوص التحليلية - 1972

واقع الدروز في إسرائيل - 1976

إبتسمي يا قُدس - 1978

دراسات في القصة المحليّة - 1979

دراسات في الأدب الفلسطيني المحلي - 1987

إضاءة على الشِّعر الفلسطيني المحلي - 1987

     

القصة الفلسطينية في مواجهة حزيران - 1989

مُلاحظات في قواعد اللغة العربية - 1989

نافذة على الأدب العربي الحديث - 1991

     
حركتنا الشِّعرية إلى أين؟ - 1991 في الرواية الفلسطينية - 1991 لغز إخوان الصَّفا - 1991
     
هذا الزَّمن العربي - 1991 الرواية التاريخية عند نجيب محفوظ - 1993 المثقف العربي في مواجهة الواقع - 1994
     
في الإبداع المسرحي الفلسطيني - 1994 الدروز في إسرائيل - 1995 دراسات في التراث العربي - 1996
     
في الهمِّ الثقافي - 1996 آه يا زمن - 1997 مُراودة النص - 2001
     
آه يا زمن - باللغة الروسية - 2001  موقف السيرة النبوية من التوراة واليهود - 2003  الحركة الشعرية الفلسطينية في بلادنا - 2003 
     
الفن الروائي عن عبد الرحمن مُنيف - 2005  محمد علي طه، مُبدع راودته الكلمات وراودها - 2007 مواقف وآراء وأحلام - 2008
     
في محراب الكلمة - 2009  هسهسة الكلمات - 2010  ظلال الكلمات - 2010 
     
سحر خليفة وصرختها العالية: لا - 2011 مواقف ومواجهات. في حال الحركة الثقافية - 2011 سميح القاسم مُبدع لا يستأذنُ أحداً - 2013
     
إميل حبيبي المثقّف الإشكالي - 2014 ذلك الزمن الجميل - 2014 في الإبداع المميز - 2015 

 

صفحة بفحوى الكتب

 

 
   

إذا أردت أن تصلك رسالة عند إضافة أي جديد للموقع، إضغط هنا

hSite Designed & Developed By: ADi